الاثنين، 3 أكتوبر 2011

استخدم الرسوم البيانية في ميزانيتك



 أعتقد أن كل مستخدم للأكسيل يحتاج لاستخدام الرسوم البيانية في كثير من مشاريعه سواء الشخصية أو التجارية أو العملية. لذا من المهم جدا أن نتعرف بشكل جيد على هذه الأدوات. سأعطيكم نبذة مختصرة لكن مفيدة في معرفة كيفية استخدامها وعليكم الباقي

الجمعة، 23 سبتمبر 2011

استخدام التحقق من البيانات في الأكسيل:


أحيانا يحتاج مستخدم برنامج الأكسيل الى وضع شرط مهم للتحقق من بياناته حتى لايقع مستخدم البرنامج في خطأ ادخال بيانات غير صحيحة أو لاتلبي معايير الشركة أو المؤسسة. لذا يجب عليك أن تتابع الدرس وتعطينا انطباعك وتساؤلاتك وأنا كلي سرور أن أجيب على أسئلتك بكل أريحية. تحياتي.

الجمعة، 4 مارس 2011

درس في الفوتوشوب CS5: استخدام الفرشاة بالشكل الأمثل

كلنا نعرف ماهي الفرشاة! الفرشاة تستخدم للصبغ والرسم. ولكن هل تعلم أن الفرشاة في الفوتوشوب لها مزايا كثيرة ومفيدة لايعرف الكثير عنها؟
للفرشاة في الفوتوشوب خصائص كثيرة ومزايا عديدة ولن يكفيها درس واحد.
لذا لن نكتفي بدرس واحد عن الفرشاة وهذا أول درس.
ملاحظة: لاتحرمونا من ملاحظاتكم.

الاثنين، 14 فبراير 2011

فوتوشوب CS5 أداة Content Aware

طبعا كل مصممي الفوتوشوب يواجهون صعوبة في عملية مسح جزء من صورة إذ يشوه ذلك المنظر. ولكن في الفوتوشوب CS5 هناك حل عجيب. ذلك أن هناك أداة اعجوبية تمسح الشكل المطلوب مسحه ثم تدمج الخلفية كأن لم يكن هناك شيء.
طبعا الشرح يكفي ولكن اتبعت في هذا الشرح الكتابة بدلا من الصوت وذلك لظروف طارئة.

الثلاثاء، 1 فبراير 2011

ماذا تعرف عن تلوين الصور واستخدام الهيستوري

هذا الدرس يقدم لك أخي فكرة جديدة ربما عن استخدام الهيستوري. وما أدراك مالهيستوري!
الهيستوري هو تسجيل كل عمل تقوم به على الملف من رسم ومسح وتلوين وقص وغير ذلك من الأعمال المختلفة. وهناك شيء مهم ومفيد في الهيستوري وهو انشاء لقطة للعمل الذي وصلت إليه. فعندما تعمل بالتعديل على الصورة بعد ذلك وتريد التراجع الى تلك النقطة لإزالة كل اللخبطة التي قمت بها، ماعليك إلا الضغط على تلك اللقطة فتعود بك إليها في لمحة.
بالاضافة الى كيفية تلوين الرسوم الكرتونية وهو شء شيق وجميل. إلى الدرس إذن.

الأحد، 2 يناير 2011

ميزانيتك الشخصية مرة أخرى: درس في الأكسيل عن الشروط


اليوم درسنا بسيط جداً . كيف تستخدم الشرط للتحقق من عملية.
مثالنا بسيط جدا، يقول المثال لو كان مصروفك أكثر من 60 في المائة من دخلك سيعطيك رسالة تقول المصروف عالي يعني تراك زودتها. لو كان المصروف أقل من ذلك ماراح يقول لك شيء!
تابع الدرس حبة حبة وباستطاعتك جعل هذا الشرط معقدا جدا بادخال عدة شروط في بعضها ولكن هذا في درس قادم ان شاء الله، لأنك إذا فهمت الفكرة ستسهل عليك الباقي. إلى الدرس