السبت، 25 ديسمبر 2010

فوتوشوب: كيف تستخدم الأشكال الهندسية في التصميم بشكل فعال

الأخوة والأخوات الكرام:
هذا الدرس مهم جداً جداً لمن يرغب في تعلم الفوتوشوب لأن تعلم أساسيات مهمة قد يغفلها البعض في التعلم. في أي مجال للتعلم خاصة في التصاميم. لأنه قد يستطيع تعلم تصميم شكل معين ويبدأ يصمم بدون معلومات مهمة قد تختصر الكثير من الوقت لتعلمها.
يجب أن تفهم هذا الدرس جيداً حتى تستطيع الاستفادة من خصائص هذا الأدوات.
هذه الأدوات هي أدوات الأشكال الهندسية والتي لاغنى للمستخدم عنها في معظم التصاميم.
خذ وقتك واطلع على الدرس ويشرفني استقبال أسئلتكم وانتقاداتكم أو استفساراتكم.
والآن بلا كسل يالله على الدرس:

الاتصال الذي أعجبني

بينما كنت أقلب في أحد الكتب بحثا عن موضوع كنت قد عصرت مخي لأستعيده من بقايا الذاكرة اهتز كياني كله عند سماع رنة الموبايل! كان الصوت مفزعاً حيث كنت في تلك اللحظات التي أنسى كل مايدور في محيطي حين أضم أحد كتبي وأناجيه وأسأله ويجيبني.    أحياناً يجيبني بما أريد وأحياناً يرد السؤال بسؤال عن ماهية طلبي!
المهم ماأطول عليكم... عرفت المتصل.. المصيبة انه واحد غالي ولا أقدر أطنشه. آلوووو. مرحبا... وبعدين زي مانتو عارفين موال السلام الطويل: كيف حالك وكيف حال جدك وجدتك وخالك وعمك وامك...... وبعدين مرة ثانية نفس الأسئلة بس بالحركة البطيئة عشان يثبت السؤال عن الحال!

اللي يهمنا هنا هو السؤال في الوقت الضائع: قال انه معجب بدروس الفوتوشوب ويتمنى اني أكمل في هذا المشوار لأن الدروس البسيطة في برنامج الاكسيل طبقها تطبيق ممتاز واستفاد لكن هو من هواة الفوتوشوب مش الاكسيل.
وفاجأني بأن كثير ممن يستخدمون الفوتوشوب مايعرفون كثير من ميزاته. أتكلم هنا عن الهواة ونصف المحترفين. وحتى كثير من أصحاب الخبرة في الفوتوشوب لايستفيدون من ميزاته الكبيرة. وشجعني ذلك على وضع مزيد من الدروس.
طبعا مانستغني عن ردودكم والتي يجب أن تكون ناقدة أكثر منها مادحة. أحدهم قال لي ان الصوت كان ضعيفا ومشوشا في بعض الدروس. وهذا صحيح وشكرته على ذلك ووعدته بالتصحيح في الدروس التالية.

مع شكري وتقديري لكم

الجمعة، 24 ديسمبر 2010

فوتوشوب: استخدام الاشكال في التصميم

اليوم نعرف كيف نستخدم الأشكال الهندسية في التصميم. طبعا الدرس مختصر ولكن استخدم الشكل لعمل شكل دعائي ومن هنا أحب أن استخدم الدرس في شيء عملي لذا ممكن المصمم يستخدم طرق قد تكون أحيانا عشوائية حتى تصل للشكل المطلوب.


الخميس، 23 ديسمبر 2010

فوتوشوب CS4: الدرس الأول: استخدام المسارات في تنسيق النصوص

الأخوة الكرام:
مارأيكم أن نستخدم الفوتوشوب هذه المرة في تصميم بسيط ولكن مهم جداً.
لن أتكلم عن الموضوع ولكن المقطع يتكلم عن نفسه.






الأحد، 5 ديسمبر 2010

الأكسيل الدرس الثاني اضافة الدخل والجمع والطرح

هذا الدرس نقوم فيه بعمل خانات الدخل والدخل الاضافي كالحوافز وغيرها، ثم نضع الحسميات ويقوم البرنامج بطرح ذلك من اجمالي الدخل ليظهر لك التوفير .. شدوا حيلكم




الجمعة، 3 ديسمبر 2010

صمم ميزانيتك الشخصية - ستكون مليونيرا يوماً ما!!


السلام عليكم
قبل فترة ليست بقصيرة رآني أحد أصدقائي منهمكاً على جهاز الكمبيوتر أضع يدي مرة على رأسي ومرة أرتشف قليلا من الشاي ثم أحك رأسي ثم أبتسم وفجأة أتجهم.
كان ينظر لي نظرة متفحصة، تغيرت نظرته بعد دقائق الى سؤال عفوي متوقع في حالته تلك، فقال: عبدالله... قلت هاه خير ان شاء الله شكلك بتنام! قال: عسى خير أشوفك منهمك!

قلت له: بالظبط لذا لا تشغلني. ضحك حتى انبطح على ظهره ثم انطلق علي ليرى ماأفعل. سألني ماهذا؟ قلت هذه ميزانية شخصية. فهز رأسه وقال ماذا يعني ذلك؟ قلت برنامج

تستخدمه لتنظيم ميزانيتك. أعجبه الموضوع واستبدل الضحك بكرسي ليجلس بجانبي. فلما رأى الفكرة وطريقة عملها انبسط وراح يحلم.....
أخوتي الأعزاء: أريد من كل شخص أن يستفيد من هذا الدرس فهو بسيط جدا يعتمد على برنامج الأكسيل العملاق. وهو موجود في كل جهاز.
يمكنكم التعرف على كيفية استخدام هذا البرنامج في سلسلة دروس بسيطة ومهضومة ويمكنكم التعليق على الموضوع والاضافة كما ترغبون. يمكنكم أيضاً السؤال عن مواضيع تهم برامج أخرى. أنا في استعداد تام لمساعدتكم. كل ذلك لنشر المعرفة ولاتنسوننا من الدعاء في ظهر الغيب.